دور القبيلة في المجتمع الليبي

تاريخ الإضافة الثلاثاء 3 مارس 2020 - 12:17 م    عدد الزيارات 209    التعليقات 0

تعدّ القبيلة النواة الاجتماعية التي وصفها ابن خلدون بـ “النواة الأولى للعمران”، معتبرا إياها الدعامة الأساسية، مع المال، لقيام الدولة. ورغم ما لحق القبيلة من تشويهٍ نتيجة الحملة التي تحملها الأحزاب عليها، إذ ترى هذه الأخيرة في دور القبيلة إلغاء لدورها، رغم هذه الحملة، فإن القبيلة دائما ما كانت حاضنة… تتمة »

ليبيا من الاحتلال إلى الجماهيرية

تاريخ الإضافة الإثنين 2 مارس 2020 - 12:23 م    عدد الزيارات 195    التعليقات 0

هذه الورقة تتكلّم عن فترة الانتقال بليبيا من الاحتلال الذي أعقب زوال السيطرة العثمانية على ليبيا، وانتقالها إلى الاحتلال الإيطالي، ثم تحرير ليبيا من ربقة الاحتلال ونشأة الجماهيرية الليبية.كانت فترة الاحتلال الإيطالي لليبيا فترة صعبة ارتكب فيها الإيطاليون أشنع المجازر والانتهاكات بحق الشعب الليبي، وه… تتمة »

ليبيا تحت الاحتلال الإيطالي

تاريخ الإضافة الخميس 27 فبراير 2020 - 3:41 م    عدد الزيارات 214    التعليقات 0

هذه الورقة مُخصّصة للكلام عن حقبة الاحتلال الإيطالي لليبيا، حيث إن هذا الاحتلال أعقب فترة انضواء ليبيا ضمن الدولة العثمانية، وقد شكّل الاحتلال الإيطالي نقطة فارقة في خروج ليبيا من كنف دولة إسلامية إلى دولة تحت الاحتلال الأوروبي، ثم إلى دولة قائمة بذاتها عقب دحر الاحتلال الإيطالي، ثم النفوذ البريطاني… تتمة »

القبائل الليبية، الرقم الصعب في معادلة الصراع

تاريخ الإضافة الخميس 27 فبراير 2020 - 2:17 م    عدد الزيارات 213    التعليقات 0

كانت القبائل الليبية وما زالت تمثل ركيزة أساسية في معادلة الصراع القائمة في البلاد، وباتت لاعبا مهما، بفعل سياسة اتبعها العقيد الراحل معمر القذافي، والذي امتدت فترة حكمه نحو 42 عاما، عزز خلالها دور القبيلة، وعمد إلى إقامة تحالفات معها، وهو الزرع الذي كان له أثر كبير في سقوط القذافي نفسه بفعل الثورة … تتمة »

ليبيا تحت السيطرة الإسبانية

تاريخ الإضافة الأربعاء 26 فبراير 2020 - 3:30 م    عدد الزيارات 200    التعليقات 0

هذا البحث هو لملأ الفراغ في السياق التاريخي الليبي في ظل الحقبة الإسلامية، فبرغم تعاقب دول إسلامية عدة على حكم ليبيا خلال التاريخ الإسلامي، إلا أن هذا السياق لم يكن متصلا بالكامل، بل تخلله فجوات تاريخية خرجت فيها ليبيا عن سيطرة الدولة الإسلامية إلى حكم غيرهم، وأخصّ بالذكر هنا الاحتلال الإسباني لليبي… تتمة »

ما معنى السيطرة المطلقة لـ"يمين الأصوليين" على البرلمان الإيراني؟

تاريخ الإضافة الأربعاء 26 فبراير 2020 - 3:24 م    عدد الزيارات 183    التعليقات 0

كما كان متوقعا بعد خروج الولايات المتحدة من الاتفاق النووي؛ فإن "يمين الأصوليين" استطاع –في الانتخابات التشريعية الأخيرة- السيطرة على الأغلبية المطلقة من مقاعد مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان) في إيران. لكن قبل الحديث عن دلالات ذلك؛ ربما تجدر الإشارة إلى سبب استخدام عبارة "يمين الأصوليين"، لأن الأصول… تتمة »

ليبيا في ظل الحقبة العثمانية

تاريخ الإضافة الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 12:39 م    عدد الزيارات 225    التعليقات 0

في هذه الورقة سنتكلّم عن التاريخ الليبي إبان الحكم العثماني، وسنذكر كيف انتقلت ليبيا لتصبح تحت سيطرة العثمانيين، ثم سنتكلّم عن أبرز الأحداث التي عصفت بها في هذه الحقبة، وأبرز الإنجازات الحضارية فيها.بدايةً لا بدّ من القول إن ليبيا تأثرت بشكلٍ كبيرٍ بالأحداث المتعاقبة في حوض البحر المتوسط، وهو ما بدا… تتمة »

كيف درس الرحالة المسلمون "الآخر"؟

تاريخ الإضافة الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 12:10 م    عدد الزيارات 163    التعليقات 0

غبةً ورهبةً؛ طاف الرحّالة المسلمون الفيافي وقطعوا البحار، فقاسُوا الطرق والمسالك، وقاسَوْا في سبيل ذلك المهالك، ثمّ أخبروا عن أحوال الممالك وشعوبها. ارتبطت أسفار بعضهم بأغراض سياسيّة فكانوا وزراء وعمّالاً للبريد وجواسيس وسفراء، وارتحل بعضهم لدواعٍ دينيّة كالحجّ ونشر الإسلام، وآخرون لدواعٍ تجاريّة أو… تتمة »

ليبيا في ظل الدولة الفاطمية

تاريخ الإضافة الإثنين 24 فبراير 2020 - 12:35 م    عدد الزيارات 204    التعليقات 0

بعد أن تكلّمنا عن الحقبتين الرومانية والبيزنطية في ليبيا، في بحثين سابقين، وصلنا، وفقًا للتسلسل التاريخي الزمني، إلى الكلام عن الحقبة الإسلامية في ليبيا، بدءً من الفتح الإسلامي على يد الصحابي الجليل عمرو بن العاص رضي الله تعالى عنه، وهو ما تناولناه في آخر بحث قبل بحثنا هذا، وفي هذا البحث سنكمل حديثن… تتمة »

دهس 14 جنديا إسرائيليا في القدس المحتلة

تاريخ الإضافة الخميس 6 فبراير 2020 - 10:51 ص    عدد الزيارات 248    التعليقات 0

أصيب عدد من جنود الاحتلال الإسرائيلي فجر الخميس، في عملية دهس وقعت في مدينة القدس المحتلة، في حين تمكن منفذ العملية من الفرار من المكان.وأكدت القناة “13” العبرية، إصابة 14 جنديا إسرائيليا في عملية دهس وقعت في شارع “ديفيد ريمز” ، بالقرب من مجمع المحطة في القدس المحتلة.ووصفت القناة جراح أحد المصابين ب… تتمة »

ما بعد معارك الهلال النفطي

تاريخ الإضافة الثلاثاء 3 يوليو 2018 - 4:21 م    عدد الزيارات 1599    التعليقات 0

 رغم المحاولات الحثيثة على طول الأزمة الليبية من بعض الأطراف تحييد الهلال النفطي عن دائرة التجاذب والصراع السياسي الحاصل في ليبيا بعد الثورة ، إلا أن منطقة الهلال النفطي رزق الليبيين شبه الوحيد دخل على خط الصراع في أكثر من مناسبة وتضررت بنيته التحتية جراء القذائف الصاروخية المنبعثة من أطراف الاقتتال… تتمة »

عرب أفريقيا.. بين رغبات الاندماج ومعوقات التكيف

سيدي ولد عبد المالك
سيدي ولد عبد المالك

كاتب موريتاني

تاريخ الإضافة الجمعة 29 يونيو 2018 - 5:11 م    عدد الزيارات 1365    التعليقات 0

يشكل انعقاد القمة الأفريقية المزمع تنظيمها يوم 30 يونيو/حزيران الجاري في العاصمة الموريتانية نواكشوط، محطةً هامة في مسار تمدد وانتشار مساعي تعزيز الأواصر الأفريقية إلى الفضاءات العربية، التي تنتمي جغرافياً إلى قارة أفريقيا.فرغم دينامية المبادرات والتكتلات الإقليمية الساعية للاندماج خارج وداخل أفريقي… تتمة »

يوم عيدنا صبيحة إشراق شمس حضارتنا الإنسانية!

محمد ثابت
محمد ثابت

كاتب وروائي مصري، نشر ويواصل نشر فنون العمل الصحفي ومنها المقال.

تاريخ الإضافة الإثنين 18 يونيو 2018 - 12:42 م    عدد الزيارات 1382    التعليقات 0

عاشتْ الأمة العربية الإسلامية شهر رمضان المبارك لهذا العام في محن تصاعدت عبر سنوات طوال حتى لتلف جميع حدودها؛ فأخيار الأمة من الأحياء ما بين السجون، أو خلف الأسوار العالية الحراسة، في كثير من البلدان.ومن ناحية أخرى غرق أفراد من الأمة، بخاصة طرف من الشباب وصغار السن، وكثير من المُغيبين، في طوفان المس… تتمة »

لماذا محمد صلاح؟

أحمد طارق
أحمد طارق

مدون مصري

تاريخ الإضافة الثلاثاء 5 يونيو 2018 - 6:21 م    عدد الزيارات 1483    التعليقات 0

محمد صلاح لاعب كرة القدم الأشهر بين الوطن العربي، وربما الأشهر عالميًا، وله مستقبل واعد، وقد يخلد اسمه في أذهان محبي كرة القدم في جميع بقاع العالم.ولد محمد صلاح في محافظة الغربية وبسبب الظروف المادية الصعبة اضطر للتخلي عن الدراسة الجامعية، واتجه إلى لعب كرة القدم.يقول محمد صلاح في لقاء صحفي: أنه بدأ… تتمة »

أزمة الإقتصاد الليبي،أم أزمة التدبير المالي الليبي!!

نوري عبدالسلام بريون
نوري عبدالسلام بريون

مستشار البنك المركزي، ومدير إدارة الرقابة

تاريخ الإضافة الثلاثاء 29 مايو 2018 - 5:19 م    عدد الزيارات 1691    التعليقات 0

بُني الإقتصاد الليبي على مصدر واحد للدخل، وهو النفط ، وللأسف كان هذا االمصدر ريعيا ، أي  هبة من الله، وكانت مساهمة الإنسان في إكتشافه وإخراجه لتطويره، لكن آلإستفادة منه تتطلب تقنية علمية حديثة ،لا يملكها الليبيون ، ألأمر الذي جعل أصحاب التقنية يتحكمون في إنتاجه وتصديره بآلأسعار التي تناسبهم.ولكي لا … تتمة »

بروتوكولات حُكام العرب: «أن انبطحوا فإنه خيرٌ لكم»

تاريخ الإضافة الأربعاء 9 مايو 2018 - 1:38 م    عدد الزيارات 1543    التعليقات 0

علينا أن ندفع تلك القيم لأبنائنا كما ورثناها عن الآباء، اسمعوا يا أعزائي القُراء، حرية التعبير ستكون حقًا وسيكون مكفولًا في حالات محدودة لكي تصبح تلك الحرية حرية في نطاق المسموح فقط، أول نقطة أن النقاش لن يكون في صحة أو خطأ الرأي، بل كيف تكون كل الآراء إثباتًا لذات الرأي، يجب أن يكون النقاش محصورًا … تتمة »

الانتخابات المبكرة بتركيا.. الدوافع والحسابات

سعيد الحاج
سعيد الحاج

​كاتب وباحث في الشأن التركي

تاريخ الإضافة الأحد 22 أبريل 2018 - 12:29 م    عدد الزيارات 965    التعليقات 0

بعد سنة بالضبط منالاستفتاء الشعبي الذي أقر اعتماد النظام الرئاسي فيتركيا؛ أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تنظيم انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة يوم 24 يونيو/حزيران القادم، أي قبل سنة وخمسة أشهر من موعدها المقرر مسبقاً.وجاء إعلان أردوغان بعد لقاء قصير جمعه مع زعيم حزب الحركة القومية دولت بهجلي الذ… تتمة »

كفاح غزة اللاعنفي نهج فلسطيني قديم

داوود كتاب
داوود كتاب

كاتل فلسطيني

تاريخ الإضافة الإثنين 9 أبريل 2018 - 3:42 م    عدد الزيارات 945    التعليقات 0

سجلت المظاهرات الجماهيرية في غزة -تحت عنوان "مسيرة العودة الكبرى" وبقيادة اللجنة العليا التي تضم مؤسسات حقوقية ومجتمعا مدنيا وفصائل وطنية وإسلامية- تطورا مهماً، ولكن الوصول إلى النجاح يتطلب مثابرة وصبرا وتضحية، والحرص على ألا تخرج الحملة عن مسارها أو يتم تسييسها لصالح هذا الطرف أو ذلك.انطلقت الحملة … تتمة »

مقال الوزير ظريف.. حين تناقض أقوال إيران أفعالها

عبد الله خليفة الشايجي
عبد الله خليفة الشايجي

أستاذ في قسم العلوم السياسية ورئيس قسمها السابق بجامعة الكويت

تاريخ الإضافة الجمعة 30 مارس 2018 - 2:12 م    عدد الزيارات 1092    التعليقات 0

قرأت باهتمام ما كتبه وزير خارجية جمهورية إيرانالإسلامية محمد جواد ظريففي موقع الجزيرة نت تحت عنوان: "إيران وجيرانها العرب.. ما الذي يجمعنا؟" ومن يقرأ مقال الوزير ظريف يتأكد أنه يروج -كما يقول المثل المعروف- لبضاعة بالية مغلفة بورق جديد. لطالما كرر الإيرانيون منذ عقود هذه المقولة حول التعاون والعمل ا… تتمة »

خطر استبعاد الإسلاميين

تاريخ الإضافة الإثنين 26 مارس 2018 - 7:25 م    عدد الزيارات 910    التعليقات 0

الحملة ضد ما يسمى الإسلام السياسي ما زالت قوية، وهي -كما أرى- تستهدف الإسلام أكثر مما تستهدف أشخاص يحتكرون الفكرة الإسلامية، وأعمالا خارجة في الغالب عن التعاليم الإسلامية. بل إن مصطلح الإسلام السياسي -بحد ذاته- سخيف، وهو محاولة لإنكار حق المسلمين في التنظيم، والسعي لإقامة العدل بين الناس وفق التعالي… تتمة »