شبه جزيرة ماليزية تتكلم لغة لابيع فيها ولا شراء

تاريخ الإضافة الأربعاء 21 فبراير 2018 - 7:17 م    عدد الزيارات 831    التعليقات 0    القسم منوعات

        


اكتشف باحثون سويديون أن سكان قرية بشبه جزيرة ماليزية على الحدود التايلندية، يتحدثون لغة  مختلفة غير  مصنفة ، والمثير أن هذه اللغة لا تحتوي على لفظي "اشترى" أو "باع" وألفاظ أخرى.

وبحسب ما نقلته صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية فإن 280 شخصا فقط من قبيلة ماليزية يعيشون في قرية نائية، يتكلمون هذه اللغة التي أطلق عليها باحثون مسمى "جيديك".

 وتحدث الباحث في جامعة لوند السويدية جوان ياغر الذي قاد هذا البحث المنشور في دورية " لانغويستيك تيبولوجي" إنه من المهم الاطلاع على اللغات المهددة بالانقراض، لأنها تمنحنا رؤى جديدة في ثقافة وعمليات اكتساب المعرفة البشرية.

والغريب أن هذه القرية  لم تكن مجهولة فقد زارها من قبل علماء الأنثروبولوجيا، إلا أن الأمر تطلب تمييز علماء اللغة لاكتشاف هذه اللغة الجديدة.


حيث لاحظ الباحثون أن جزءا كبيرا من سكان القرية يتكلمون لغة مختلفة، وقال ياغر "لقد كانوا يستخدمون كلمات وأصواتا وتركيبات في النحو غير موجودة في لغة جاهاي (لغة آسيوية أخرى). بعض كلماتهم تعتقد بوجود صلة مع لغات أخرى مستخدمة في أنحاء بعيدة من شبه الجزيرة الماليزية".

وتعكس لغة جيديك حياة هذه المجموعة من الصيادين والمزارعين، حيث إن الاختلافات بين النساء والرجال أقل مما هي عليه في مجتمعاتنا، كما أن العنف شبه منعدم، كما يشجع الآباء أطفالهم على عدم التنافس، ويشارك الجميع في حياة المجموعة دون أن تكون "المهن" مقتصرة على فرد واحد.

كما أن هذ اللغة لا وجود فيها  لكلمات خاصة بالقانون أو المحكمة أو السرقة أو الاقتراض أو شراء أو بيع. ومن ناحية أخرى، فهي لغة غنية بالمفردات الخاصة بالتبادل والتشارك.

يشار إلى أن اكتشاف اللغات الجديدة أصبح نادرا على نحو متزايد. وفي عام 2013 وجد الباحثون 800 شخص بولاية أروناشال براديش الهندية، يتحدثون لغة "كورو" وهي لغة غير معروفة حتى 


المصدر: لوفيغارو