كورونا يجبر اليابان على الاستسلام ويدفعها لكورونا يجبر اليابان على الاستسلام ويدفعها لتأجيل الأولمبيادتأجيل الأولمبياد

تاريخ الإضافة الإثنين 23 مارس 2020 - 2:23 م    عدد الزيارات 251    التعليقات 0    القسم رياضة

        


قالت حاكمة طوكيو يوريكو كويكي -اليوم الاثنين- إنها تتفق مع أحدث تعليقات رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بخصوص عدم استبعاد تأجيل دورة الألعاب الأولمبية بسبب انتشار فيروس كورونا، رغم أنها قالت إنه لا مجال للتفكير في الإلغاء.

ومن المفترض انطلاق دورة الألعاب في 24 يوليو/تموز، لكن هناك مطالبات عديدة بتأجيلها عاما واحدا بسبب انتشار فيروس كورونا الذي يجتاح العالم.

وأضافت كويكي -في مؤتمر صحفي- أنها تأمل في مزيد من التواصل مع مسؤولي الأولمبياد لحل المشكلات المتعلقة بالقرية الأولمبية، والمقيمين المحتملين خلال دورة الألعاب.

وكان آبي قال إن من الأفضل اتخاذ قرار بخصوص إمكانية تأجيل أولمبياد طوكيو في أسرع وقت ممكن، لكنه أكد أن الكلمة الأخيرة في هذا الملف ستكون للجنة  الأولمبية الدولية.

بدوره كشف رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى سيباستيان كو أن من غير الممكن على أرض الواقع انطلاق أولمبياد طوكيو في يوليو/تموز المقبل، في ظل انتشار فيروس كورونا، مؤكدا ضرورة تأجيلها.

وكتب كو في خطاب إلى رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ، مطالبا بتأجيل الأولمبياد، "إقامة الألعاب الأولمبية في يوليو/تموز من العام الجاري غير ممكنة وغير مرغوب فيها".

وأضاف كو -في الخطاب- أن مسؤولي ألعاب القوى عبر القارات المختلفة وافقوا بالإجماع على تأجيل دورة الألعاب.

وجاء إعلان كو مساء أمس الأحد بعد ساعات من قرار اللجنة الأولمبية الدولية أنها ستحتاج إلى فترة تصل إلى أربعة أسابيع لاتخاذ قرار بخصوص الأولمبياد.

وفي السياق نفسه، أكدت لاعبة منتخب اليابان الأول لكرة القدم النسائية ناهومي كاواسومي -اليوم الاثنين- إنها انسحبت من المشاركة في مسيرة الشعلة الأولمبية لدورة ألعاب طوكيو الصيفية 2020، خوفا من التعرض للعدوى بفيروس كورونا أو نقل العدوى لآخرين عند سفرها من الولايات المتحدة.

وتنضم كاواسومي للكثير من المرتبطين بعالم الرياضة في التعبير عن القلق والمخاوف من المشاركة في الألعاب الأولمبية أو في أحداث مرتبطة بها بسبب الوباء.

من جهته، طالب البطل الأميركي كارل لويس الفائز بتسعة ألقاب أولمبية، بإلغاء موسم 2020 في ألعاب القوى، وتأجيل أولمبياد طوكيو 2020 لمدة عامين بسبب انتشار وباء فيروس كورونا.

وقال أنجح أميركي في ألعاب القوى -لرويترز عبر الهاتف- "دعونا نلغي الموسم ونركز على بطولة العالم (2021) والاستعداد لها"، وأضاف "سيكون من المؤلم حدوث ذلك لكن دعونا نلغي الموسم".

وفي الوقت الذي طالب فيه كثيرون بتأجيل الأولمبياد عاما واحدا وقالت اللجنة الأولمبية الدولية إنها تدرس الموقف، يعتقد لويس أن الشيء المنطقي سيكون تأجيل دورة الألعاب حتى 2022.

وقال لويس "يمكن أن نؤجلها لمدة عامين وإقامة دورتي الألعاب الأولمبية (الصيفية والشتوية) في عام واحد كما كانت قبل ذلك".

وأضاف "هذا سيضمن وجود منافسة (في ألعاب القوى) كل عام ولأربع سنوات مقبلة، إذ ستقام بطولة العالم مرتين (2021 و2023)، بينها أولمبياد (2022)، ثم أولمبياد باريس في 2024".


المصدر: وكالات