"قاعدة الوطية" بيد الجيش الليبي بالكامل

تاريخ الإضافة الإثنين 18 مايو 2020 - 2:24 م    عدد الزيارات 37    التعليقات 0    القسم ليبيا

        


أكد الجيش الليبي التابع لحكومة الوفاق، الاثنين، السيطرة على قاعدة الوطية بالكامل، وتدمير أنظمة روسية في ضربات جوية جنوب سرت.

جاء ذلك بحسب ما أكده الناطق باسم المركز الإعلامي لعملية "بركان الغضب" للجيش الليبي، في تصريح مقتضب.

وأضاف أن "السيطرة قاعدة الوطية الجوية، بداية لعمليات عسكرية أوسع وأشمل".

من جهته، قال رئيس أركان الجيش الليبي،  محمد الشريف: "نستعد لتحرير جنوب طرابلس وترهونة عقب سيطرتنا على قاعدة الوطية".

ونشر رئيس المجلس الرئاسي الليبي فايز السراج، بيانا، احتفل فيه بالسيطرة على قاعدة الوطية.

‏وكتب فيه باعتباره "القائد الأعلى للجيش الليبي": "انتصار اليوم لا يمثل نهاية المعركة، بل يقربنا أكثر من أي وقت مضى من يوم النصر الكبير".

وأعلن الجيش الليبي مصادرة منظومة دفاع جوي روسية بقاعدة الوطية عقب تحريرها، وأنه سيتم تفعيل قاعدة الوطية فور الانتهاء من تأمين محيطها بالكامل.

ونقلت قناة "فبراير" الليبية، عن اللواء أسامة جويلي آمر غرفة العمليات المشتركة، أن عملية السيطرة على قاعدة الوطية (140 كلم جنوب غرب طرابلس) تمت بشكل سريع ومدروس وبدون خسائر في قواتنا.

وفي بيان سابق للمتحدث باسم الجيش الليبي محمد قنونو، نشره المركز الإعلامي لعملية "بركان الغضب" التابعة للحكومة، قال إن سلاح الجو وجّه فجر الاثنين ضربات جوية عند المنطقة 6 كم جنوب مطار السبعين على طريق الرواغة جنوب سرت.

وأشار إلى أن الهجمة أدت لتدمير منظومة دفاع جوي "بانتسير" الروسية، ومنظومة تشويش إلكترونية كانت في طريقها لدعم قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

في سياق آخر، عرضت "بركان الغضب"، بقايا حطام طائرة "وينق لونق" الصينية الصنع، بعد استهدافها فجر الأحد بين منطقتي زوارة والجميل.

ولفتت إلى أن الطائرة الصينية، التي دعمت بها الإمارات قوات حفتر، هي ذاتها التي احتفلت الأخيرة بإسقاطها قبل يومين.

يشار إلى أن الجيش الليبي، أعلن أمس الأحد، نجاحه في تدمير ثاني منظومة للدفاع الجوي الروسية "بانتسير" بعد ساعات من وصولها إلى قاعدة "الوطية" الجوية.


المصدر: وكالات