اجتماع مباشر في جنيف لحسم ملف حكومة ليبيا

تاريخ الإضافة الخميس 14 يناير 2021 - 9:35 ص    عدد الزيارات 36    التعليقات 0    القسم ليبيا

        


أكد المتحدث الرسمي باسم البعثة الأممية للدعم في ليبيا، جان العلم، انطلاق اجتماعات مباشرة لأول مرة للجنة الاستشارية لملتقى الحوار السياسي الليبي صباح اليوم ولمدة 4 أيام لبحث ملف تشكيل حكومة جديدة.

وقال إن "اجتماعا مباشرا يعقد الآن في قصر الأمم المتحدة في جنيف بسويسرا يمتد في الفترة من 13 إلى 16 كانون الثاني/ يناير الجاري لبحث إنجاز مهام اللجنة الرئيسية وهي القضايا العالقة ذات الصلة باختيار السلطة التنفيذية الموحدة وتقديم توصيات ملموسة وعملية لتقرر بشأنها الجلسة العامة للملتقى.

وأشار العلم في حديثه إلى أن الاجتماع الأول يبدأ صباح الغد الأربعاء الساعة الـ9:30 صباحا بكلمة افتتاحية من الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بالإنابة، ستيفاني وليامز، وأن باقي جلسات الاجتماع ستكون مقتصرة على أعضاء اللجنة الاستشارية.

وأضاف: "تم تأسيس اللجنة الاستشارية مؤخراً، بولاية محددة زمنيا بشكل صارم، ويمثل أعضاء اللجنة الـ18 تنوعا جغرافيا وسياسيا واسع النطاق، وتضمن اللجنة مشاركة المرأة والشباب والمكونات الثقافية، ويبقى موعد الانتخابات الوطنية في 24 كانون الأول/ ديسمبر 2021 أمرا ثابتا بالنسبة للبعثة وهو مبدأ إرشادي وهدف لا يمكن التخلي عنه"، وفق تصريحاته.

وشكل ملتقى الحوار السياسي الليبي (لجنة مكونة من 18 عضوا) بهدف حل حالة الانسداد حول آليات اختيار السلطة التنفيذية الجديدة، على أن تكون مدة اللجنة أسبوعين من أول اجتماع رسمي لها.

وعقدت اللجنة اجتماعين عبر تطبيق "زووم" لكنها لم تصل إلى نتائج حقيقية، ما دفع البعثة إلى تنسيق لقاء مباشر خارج البلاد في مقر الأمم المتحدة في جنيف ليكون أول اجتماع تقابلي للجنة المشكلة حديثا.

وسيكون من مهام اللجنة إنجاز ملف آليات اختيار الحكومة الجديدة والرئاسي المصغر على أن يتم عرض مخرجات الاجتماع على أعضاء الملتقى مجتمعا بعدده الـ75 للتصويت على ما توصلت له اللجنة وإقراره أو رفضه عبر التصويت.


المصدر: وكالات