الفيلم المصري "ريش" يفوز بجائزة في مهرجان "كان" السينمائي

تاريخ الإضافة الخميس 15 يوليو 2021 - 12:31 م    عدد الزيارات 40    التعليقات 0    القسم مصر، أخبار

        


فاز الفيلم المصري "ريش"، للمخرج عمر الزهيري، بالجائزة الكبرى لمسابقة أسبوع النقاد الدولي، في الدورة الرابعة والسبعين لمهرجان "كان" السينمائي.

وعرض الفيلم الثلاثاء الماضي، على شاشة سينما ميرامار، بحضور عدد كبير من الجمهور، وأبطال الفيلم والمنتجين.

وكان الفيلم، قد لاقى استحسانا من النقاد، ضمن سبعة أفلام في هذه المسابقة التي تركز بالأساس على العمل الأول أو الثاني.

وفيلم "ريش" هو العمل الروائي الطويل الأول للمخرج عمر الزهيري، ومن إنتاج مصري فرنسي هولندي يوناني مشترك.

واشترك في تأليف "ريش" السيناريست أحمد عامر، ويمزج الفيلم بين الواقع والفانتازيا بتقديمه قصة أم تعيش في كنف زوجها وأبنائها، حياة لا تتغير، وأياما تتكرر بين جدران المنزل الذي لا تغادره، ولا تعرف ما يدور خارجه، وذات يوم يحدث التغير المفاجئ ويتحول زوجها إلى دجاجة، حيث يقرر الأب إقامة عيد ميلاد ابنه الأكبر فيحضر ساحرا لتقديم بعض الفقرات المسلية للأطفال، وأثناء الاحتفال بيوم ميلاد الابن الأصغر، يخطئ الساحر ويفقد السيطرة.

ففي إحدى الفقرات يدخل الأب في صندوق خشبي ليتحول إلى دجاجة، ومع محاولة الساحر إعادته مرة أخرى تفشل الخدعة، ويبقى الأب في هيئة دجاجة.

الزوج الذي كان يدير كل تفاصيل حياة هذه الأسرة، بهذا التحول العنيف يجبر هذه الزوجة الخاملة على تحمل المسؤولية، بحثا عن حلول للأزمة واستعادة الزوج، وتحاول النجاة بما تبقى من أسرتها الصغيرة، وخلال هذه الأيام الصعبة تمر الزوجة بتغير قاس وعبثي.

وتستمر مفارقات الفيلم تلقي بظلال من النقد الساخر على مشكلات اجتماعية واقتصادية، وكذلك أوضاع المرأة المعيلة.

ويمتلئ الفيلم بالمفارقات والرموز والرسائل المبطنة. ويكاد يكون الفيلم صامتا، فالحوار أفسح مجالا كبيرا للصورة التي كانت تتحدث عن نفسها، ولم يلجأ إليه المخرج إلا في المشاهد التي كان من الضروري أن يجري بها الحديث بين الممثلين. 

وعبر المخرج عمرو سلامة عن فرحته بهذا الفوز، وقال: "مبروك لمصر وللسينما المصرية ولصناع الفيلم هذا الإنجاز الكبير جدا جدا، وربما يكون أكبر إنجاز للسينما المصرية في المهرجانات العالمية".


المصدر: وكالات